أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العرب والعروبة، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
نتائج البحث


نتائج البحث عن ردود العضو :فجر الاعلون
عدد النتائج (110) نتيجة
02-05-2024 06:01 صباحا
icon بيان تحريف حج الاشهر الحرم الاربعه الى بضعة ايام | الكاتب :فجر الاعلون |المنتدى: منتدى الإعجاز في القرآن الكريم
 
ربي ان قومي اتخذوا هذا القران مهجورا

30-04-2024 07:03 مساء
icon تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى | الكاتب :فجر الاعلون |المنتدى: المنتدى الإسلامي العام
 
التوسع في المعنى
بقوله تعالى
{ إِنَّ رَحْمَت اللهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ }
(سورة الأَعراف 56)

التفسير ما بين الذات الالهية الله والرحمه ولماذا جاءت كلمة قريب وليست قريبه
نقول قريب تعود على الذات الالهيه الله سبحانه فلن تنالوا الرحمه الا من بعد التوحيد في عبادته وحده
(اللهِ قَرِيبٌ )اي = { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا
دَعَانِ (فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي) وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }
اما كيفية استجابة المحسنين لكي ينالوا رحمته
(قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) وهي بصور شتى في الحياة الدنيا منها=
{ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ
(سورة آل عمران 134 )
{ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }
(سورة المائدة 13)
{ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }
(سورة المائدة 93)
لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ
الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ
وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا
عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ
الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ
(سورة البقرة 177)
فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ فَكُّ رَقَبَةٍ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ
يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ
(سورة البلد 11 - 18)
{ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ }
(سورة العنْكبوت 69)
وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ
عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ
(سورة الزمر 33 - 34)
فعندما يتحقق الاخلاص والتوحيد له وعبادته وحده تاتي رحمت الله بصور شتى للمحسنين
قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللهِ وَاسِعَةٌ
(إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ )
قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ
وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي
عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ قُلِ اللهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي
(سورة الزمر )
إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا
عِبَادُ اللهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا
(سورة الإِنْسان )
{ أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ }
(سورة الأَعراف )
الذين تشملهم الشفاعه عند منطقة الاعراف تساوت حسناتهم مع سيئاتهم
وبشرط ان يكون موحدا لله لتاتي رحمة الله بصورة الشفاعة لهم
{ لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا }
(سورة مريم 87)
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم

 

 
30-04-2024 07:50 صباحا
icon الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا | الكاتب :فجر الاعلون |المنتدى: منتدى الإعجاز في القرآن الكريم
 
من بلاغة القران الكريم حيث قال ربنا تعالى
{ وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً } (سورة البقرة 30)
السؤال اليس ادم اول البشر وممن يروجوا باقوال البشر من ان ادم جنته ارضيه
ويلغوا المعراج فلماذا لم يقل ربنا ان خالق في الارض خليفة علما انه في اللغة الجعل ياتي بعد الخلق
الجواب
لان ادم خلقه عند السماء السابعه جنة الماوى من عالم الخلق وليس جنات التكريم
من عالم الامر وهبوطه منها الى الارض فلا يصح ان نقول خالق في الارض لان
خلقته سماوية وليست ارضيه فكانت كلمة الجعل لغويا
مناسبه لحياة ادم وزوجه
على الارض
30-04-2024 07:49 صباحا
icon الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا | الكاتب :فجر الاعلون |المنتدى: منتدى الإعجاز في القرآن الكريم
 
لماذا قال ربنا قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ ولم يقل قد خلقنا لكم
ففي قوله تعالى
يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى
ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ
(سورة الأَعراف 26)
انزلنا أي بحال الماضي تم الانزال ولا يوجد معنى في اللغة ان الانزال بمعنى خلقنا
بل هذه من اقوال البشر الخطائين
وليس من الكتاب
التفسير
بهبوط ادم وزوجه من السماء السابعه من جنة الماوى الى الارض
(عالم الخلق الارض والسموات السبع وليس عالم الامر بجنات التكريم في الاخرة )
انزلت الانعام التي كانت معهم ايضا عند جنة الماوى الى الارض لينتفعوا منها في الرعي
والاكل واتخاذ الملبس لهم ومنها ستر العورة
وكما جاء بقوله تعالى
{ وَأَنْزَلَ) لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ } (سورة الزمر 6)
ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا
اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ
(سورة الأَنعام)
وعند ربط الايات تتبين لكم حقيقة الانزال
يَا بَنِي آدَمَ قَدْ( أَنْزَلْنَا) عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ =( وَأَنْزَل)َ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ =
ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ( الضَّأْنِ) اثْنَيْنِ وَمِنَ( الْمَعْزِ) اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا
اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ وَمِنَ( الْإِبِل)ِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَر(ِاثْنَيْنِ )
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم
30-04-2024 07:46 صباحا
icon الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا | الكاتب :فجر الاعلون |المنتدى: منتدى الإعجاز في القرآن الكريم
 
دعوة الى الحكومات العربيه واولهم المملكه العربيه السعوديه الاخذ بمناسك الحج للاشهر الحرم الاربعه ويكفي جهلا حشر المسلمين والتزاحم وفي الامر سعه كما بينها الله سبحانه في كتابه بلغة وعلم وليس كذبا وافتراء على الله ورسوله وعلى اقوال البشر الخطائين اللهم اهلك الحكام الظلمة الذين يريدون ان يبقوا فكر الحديث الذي اغلبه كذب وبهتان والامة عانت ويلات هذا الفكر الذي اوجد القاعده والدواعش والمليشيات الايرانيه
تبيان حج المسلمين في الايام المعدوده(الحج الاكبر)
التي حجها رسولنا الخاتم في ذي الحجه
وهي الاساس للقيام المسلمون بما فعله الرسول
من مناسك الحج في الاشهر الاربعه الحرم
وحج الاشهر الاربعه الحرم (حج وعمره )ولبقية الاشهر ما عدا الحرم عمره فقط التي
فرضها الله سبحانه بالايام المعدودات (جمع للايام المعدوده)
اي في كل شهر من الاشهر الاربعه حج كل واحد منا بالايام المعدوده مجموع ما يحجه
المسلمون لذلك الشهر تصبح ايام معدودات وليس ايام معدودة
لنصحح حال الحج وعدم اخذ الامه امر الله سبحانه باتباع ملة ابراهيم حيث جعلوا
ايام الحج اي الاشهر شوال وذو القعده وذو الحجه وهذه مخالفه صريحه
وبما جاء بالامر في كتاب الله باتخاذ الحج في الاشهر الحرم هي ذو القعده وذو
الحجه ومحرم ورجب وعلى ما كان عليه النبي ابراهيم عليه السلام فاغلب مناسك
الحج تخص النبي ابراهيم يعني الرسول جدد ولم يغير الحج في ايام معدوده ليكون
المسلمين حجهم في الاشهر الحرم بايام معدودات
الايام المعدوده = 7 ايام عدد ايام مناسك الحج لمره واحده
الشهر الواحد من الاشهر الاربعه الحرم =الايام المعدودات =
7 ايام معدوده تقيم فيها الحج
= اي 4 مرات (اياما معدودات )في الشهر يمكن اداء فريضة الحج
وفي الامر سعه اكبر بحال الاربعة الاشهر الحرم
والحمد لله على فهم الكتاب بلسان عربي مبين لجيل اخر الزمان
سنة رسولنا الخاتم عليه افضل الصلاة والسلام بحال الحج

{ وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ } (سورة البقرة 203)
 
30-04-2024 07:45 صباحا
icon الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا | الكاتب :فجر الاعلون |المنتدى: منتدى الإعجاز في القرآن الكريم
 
معلومه في يومنا هذا اصبح الصيد والحاج محرم بملابسه شبه معدوم لان لو كنت في المدينه تحرم وتذهب بباصات النقل الى مكه وهناك في الطريق مطاعم كثيره تاكل فيه لحوم الاغنام والدجاج وما لذ وطاب يغنيك عن الذهاب للصيد فالظروف التي كان يمر بها الحاج في سفره من قبل ليست كما هي اليوم بساعات من اي بلد تاتي منه تصل الى المدينه بسهوله وراحة تامه بالطائرات وفنادق مريحه 

30-04-2024 07:44 صباحا
icon الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا | الكاتب :فجر الاعلون |المنتدى: منتدى الإعجاز في القرآن الكريم
 

المقصود في بهيمة الانعام في قوله تعالى

 

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى

 

عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ }

 

(سورة المائدة 1)

 

أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ = غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ

 

= قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا

 

فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ

 

طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ

 

عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ [المائدة: 95]

 

لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ

 

كفَّارةُ قَتلِ الصَّيدِ

 

اي المُحْرِمُ إذا قتَلَ صيدًا بين ذبْحِ مِثلِه،

 

ذبح مثله = بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ من الفئات العمريه المحدده

 

اي أن يكون من بهيمة الأنعام، الإبل والبقر والغنم

 

أن تتوافر فيه السن المشروعة الإبل خمس سنوات،

 

والبقر سنتان، والمعز سنة، والضأن ستة أشهر

 

هديا بالغا للكعبه



















30-04-2024 07:42 صباحا
icon معلومه مهمه بحال اية اليد البيضاء لموسى عليه السلام | الكاتب :فجر الاعلون |المنتدى: منتدى الإعجاز في القرآن الكريم
 
سؤال دوما يطرحه الكثير منكم كيف عرفت الملائكه ان البشر سيفسد في الارض
والجواب بسيط جدا ان الله خلق الملائكه قبل الجنة والانس وحين
خلق الله الجنة والنار وبدرجات كل واحد منها للجن والانس
لاجل العقاب والثواب وبدرجات ايضا علمت الملائكه ان من الجن والانس مفسدين
ومصلحين كفار ومؤمنين
اي برره موحدين صابرين وفجار قتله ومجرمين
وانهم سيشاركوا البشر في حياتهم هذه
من حفظه ورسل وغيرهم في امور كثيره
وقد تقولوا لي ما دامت الملائكه تعلم بذلك فلماذا سالوا الله سبحانه
بقوله تعالى
قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ
وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ
(سورة البقرة 30)
اقول هم لم يعترضوا كما يفهم البعض بل ارادوا الحكمة في ذلك فاذا كان الجن
من فيهم مفسدون فما فائدة ان يتكرر الحال نفسه مع البشر
وهم اي الملائكه يسبحون بحمده ويقدسون له
الملائكه ركزوا على جانب الشر بخصوص البشر
فكان جواب ادم لهم بعد ما امره الله ان يطلعهم على جانب الخير من البشريه جمعاء
وصفوتهم هم اولو العزم من الرسل حملة الرساله الالهيه
وان الجن سوف يتبعون الكتب السماويه التي جاءت الى رسلا من البشر
{ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ
يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ الخ الايه
والحمد لله رب العالمين
 

 
30-04-2024 07:42 صباحا
icon معلومه مهمه بحال اية اليد البيضاء لموسى عليه السلام | الكاتب :فجر الاعلون |المنتدى: منتدى الإعجاز في القرآن الكريم
 
 
الاية انبؤني باسماء هؤلاء ان عرفتم معنى هؤلاء يسهل عليكم فهم الاسماء
معنى(هَؤُلاءِ)
مِنْ أَسْماءِ الإِشارَةِ، يُشارُ بِها إلى الاسْمِ.
وهي كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ هَاءِ التَّنْبِيهِ، وَأُوْلاَءِ اسْمُ إِشَارَةٍ لِلْجَمْعِ،
وتسخدم مع العدد غير محدود في حال معين مثال نقول
هَؤُلاَءِ النَّاسُ. هنا الناس عدد غير محدد
{ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللهِ فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا }
(سورة النساء 78)
قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ رَبَّنَا هَؤُلَاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِنَ النَّارِ
قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِنْ لَا تَعْلَمُونَ
(سورة الأَعراف 38)
وتستخدم ايضا مع العدد المحدود المعدود
بالاصابع أي اسم إشارة لجماعة الذُّكور أو الإناث للعاقل
وكما جاء في الكتاب
قوله تعالى
قَالَ يَا قَوْمِ (هَؤُلَاءِ بَنَاتِي) هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللهَ وَلَا
تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ
(سورة هود 78)
وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ قَالَ إِنَّ (هَؤُلَاءِ ضَيْفِي) فَلَا تَفْضَحُونِ وَاتَّقُوا اللهَ وَلَا تُخْزُونِ
قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ قَالَ (هَؤُلَاءِ بَنَاتِي )إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ
(سورة الحجر )
اذن حقيقة انبؤني باسماء (هؤلاء) اسماء معدوده يحملون
صفة الخير لا الشر ردا على ادعاء الملائكه
وهم من البشراي صفة العاقل فسوف يكون تفسيرها لغويا هم
اولوا العزم من الرسل صفوة الخير للبشريه جمعاء
وحملة الرساله الالهيه للبشريه جمعاء
نوح ابراهيم موسى عيسى محمد
صلوات ربي وسلامي عليهم
هكذا يكون تدبر الاية لغويا
30-04-2024 07:40 صباحا
icon معلومه مهمه بحال اية اليد البيضاء لموسى عليه السلام | الكاتب :فجر الاعلون |المنتدى: منتدى الإعجاز في القرآن الكريم
 
اما معنى الوسواس الخناس فاقوال البشر وعن جهل قالوا ( مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ )
يعني: الشيطان، يوسوس في صدر ابن آدم، ويخنس إذا ذُكر الله
بينما التفسير بلغة وعلم كما بينتها اعلاه ان الوسوسه حاصله عند البشر والجن
وحقيقتها انها برمجة صوتيه خفيه عند فجور النفس
(ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها)
وتتبين جليا وسوسة النفس
بقوله تعالى
فَطَوَّعَتْ لَهُ (نَفْسُهُ) قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا

يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ
قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ

سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ
(سورة المائدة )

وسوسة النفس هذه موجوده لدى الانس والجن
لغرض الاختبار الدنيوي
 
30-04-2024 07:39 صباحا
icon معلومه مهمه بحال اية اليد البيضاء لموسى عليه السلام | الكاتب :فجر الاعلون |المنتدى: منتدى الإعجاز في القرآن الكريم
 



اعيد واذكر بخصوص الميراث هذا الحال من عند الورثه ذكور واناث مجتمعين اي حظ من بيوت ومحلات وغيرها حدد له الكتاب بقوله تعالى للذكر مثل حظ الانثيين ليس هنا المعنى حظ اي سهام بل هي المعادله العامه 2 الى 1 بحال ذكر ليس عنده حظ اي للذكر مثل حظ الانثيين هنا الاناث لهن حظوظ من عقارات وغيرها فيكون للذكر 2 وللاناث 1 هذه المعادله العامه ويجوز ان تكون العكس عندما يكون للذكر حظ والاناث ليس لهن حظوظ فيكون للاناث 2 والذكر واحد واذا كلهم اطفال ليس عندهم حظوظ او كبار فقراء ليس لهم حظوظ فتوزع التركه بالتساوي لعدم وجود الحظوظ هذا هو العدل الالهي وليس تفسيرها المغلوط ان للذكر 2 والاناث واحد لان هذا الحال الذي عنده عقارات وغيرها سوف يثرى على حساب الاخر لذا فليكن في تفكيركم ان الحظ حال متغير بالنسبه لما يملكه الورثه




 









30-04-2024 07:38 صباحا
icon معلومه مهمه بحال اية اليد البيضاء لموسى عليه السلام | الكاتب :فجر الاعلون |المنتدى: منتدى الإعجاز في القرآن الكريم
 
لماذا نداء الحج ( للناس ) وليس ( للمؤمنين )؟
روائع البيان القرآني
ان مدلول كلمة الناس لغويا تبينها ايات الكتاب بالتحديد في سورة الناس
في قوله تعالى

مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
(سورة الناس )

صُدُورِ النَّاسِ= مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ اي كلمة الناس جمعت الجن والانس
وهنالك من الجن من هم مسلمون و بما جاء به رسولنا الخاتم
قوله تعالى

قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا
يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ( فَآمَنَّا بِهِ) وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا

(سورة الجن )
وقوله تعالى
وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا
فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ
مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ
يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ
وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ
أَوْلِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ

(سورة الأَحقاف )
ومما تقدم اعلاه كان نداء الحج للناس وليس للمؤمنين لان كلمة الناس اعم لغويا بشموليتها
وسوف تجمع الجن والانس لاداء مناسك الحج
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم
 
كلمة الناس تاتي على حالين كما جاءت في اللغة
النَّاسُ= للبشر : اسم للجمع من بني آدم، واحده: إِنْسَانٌ من غير لفظه،
وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم، مراعاةً لمعنى الإِنسانيّة،
وفي التنزيل العزيز: البقرة آية
وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ
الناسُ= جمع الجن والانس=: قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ، وأَصله أَناس
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغويا سنة رسولنا الخاتم اللسان العربي المبين 
 

 

الصفحة 1 من 10 < 1 2 3 4 10 > الأخيرة »





الساعة الآن 03:22 مساء